عميد كلية الزراعة بجامعة تلعفر يشارك في مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الموصل

شارك عميد كلية الزراعة في جامعة تلعفر، الدكتور عبدالعزيز علوان مصطفى، في مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات بكلية الزراعة والغابات – جامعة الموصل، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30-12-2025.
حملت الرسالة عنوان: التشخيص الجزيئي وبعض تقنيات الإدارة المتكاملة لحشرة الأرضة Microcerotermes sp. في مدينة الموصل، والتي تقدمت بها الطالبة أصابرين محمد رفعت. تناولت الرسالة انتشار الحشرة في أشجار الغابات داخل خمس مناطق بمحافظة نينوى، شملت: مشتل قسم علوم الغابات/كلية الزراعة والغابات، مشتل دائرة التصحر في منطقة الغابات، منطقة جليوخان، منطقة بادوش، ومنطقة حاوي الكنيسة. وأظهرت نتائج المسح الحقلي باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وجود إصابات في جميع الأشجار المفحوصة، مع تباين في نسب الإصابة بين المناطق المدروسة.
تم إجراء التشخيص الجزيئي للعينات الحشرية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)، حيث أظهرت النتائج وجود خمس حزم DNA مؤكدة لإمكانية تضخيم النواتج الجينية. وأكد التشخيص الجزيئي أن العينة الخامسة من منطقة حاوي الكنيسة تمثل أول تسجيل لسلالة جديدة من النمل الأبيض، أودعت في بنك الجينات تحت رقم الانضمام PQ243982.1 بنسبة تطابق 98% وفق برنامج BLAST، بينما لم يتمكن الجين MDIV من تحديد هوية باقي العينات.
ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة صمود حسين علي، وضمّت في عضويتها كلًا من الدكتور عبدالعزيز علوان مصطفى والدكتور أرقم محمد أزهر، وأُنجزت الرسالة بإشراف الدكتور سامر أمير حنا والدكتور محمد يوسف سيد غني.

شاهد أيضاً

تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

تتقدم عمادة كلية الزراعة في جامعة تلعفر بأسمى آيات التهاني وأطيب التبريكات إلى الأسرة الأكاديمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *